متى تجب الزكاة على الذهب

متى تجب الزكاة على الذهب؟

متى تجب الزكاة على الذهب؟

سؤال متى تجب الزكاة على الذهب من أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمين، فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وهي فرض على كل مسلم؛ لذا دائمًا يتم الاهتمام بأدائها إلى مستحقيها للحصول على الأجر والثواب، لذلك يتساءل الكثيرون عن قيمة زكاة الذهب والطريقة المثالية لأداء الزكاة لمستحقيها في المملكة.

من خلال المقال التالي سنتعرف سويًا على تفاصيل أداء الزكاة، كما نتطرق إلى أفضل طرق إخراج الزكاة في الدين الإسلامي؛ خاصة إن كانت الزكاة على الذهب.

متى تجب الزكاة على الذهب؟

نجيبك الآن عن سؤال متى تجب الزكاة على الذهب، باعتبار أن هذا السؤال متداول وشائع بين المسلمين والمسلمات.
في الواقع تجب الزكاة على الذهب إن بلغ النصاب، ونصاب الذهب عشرون مثقال، ومقداره أحد عشر جنيهًا وثلاثة أسباع الجنيه السعودي.

والدليل على وجوب الزكاة على الذهب؛ هو حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم”: ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره”.

لذا يجب أن يتم أداء حق الله على عباده في الذهب المملوك، وذلك في كافة الحالات؛ حتى وإن كان للارتداء أو الزينة للنساء، فيجب أن يكون له جزء من الزكاة إن بلغ النصاب.

كيفية حساب زكاة الذهب

إن كيفية حساب زكاة الذهب تترتب بحسب مجموعة من العوامل، حيث أنها تعادل ربع العشر، مما يعني أن زكاة الذهب تحسب بقيمة 2.5% من قيمته الذهب وكميته المملوكة.

وذلك يمكنك القيام به بكل بساطة عن طريق حصر كمية الذهب الكلية التي تملكها، من ثم بدء إخراج قيمة 2,5% من قيمة حساب مجموع الذهب بالكامل الذي تملكه.

من الجدير بالذكر أن عملية حساب الزكاة من أهم العمليات التي يجب عليك القيام بها في كل عام بموعد محدد؛ كي يتم إخراج زكاة الذهب في موعدها.

موعد إخراج الزكاة يكون عند تمام الحول، حيث يتم دفع قيمة الزكاة للمحتاجين إليها، سوء كانوا من الفقراء أو المحتاجين أو فاقدي السند والفقراء، وغيرها من الفئات التي تكون بحاجة إلى الدعم.

هل زكاة الذهب كل عام؟

بعد الإجابة عن سؤال متى تجب الزكاة على الذهب؛ الآن نجيب عن سؤال هل زكاة الذهب تخرج كل عام أم لا..
في الواقع؛ يجب أن يتم إخراج زكاة الذهب بكل عام، فإذا بلغ الذهب النصاب وجب أداء الزكاة وإخراجها بحسب النسبة التي تم ذكرها من قبل.

من الجدير بالذكر؛ أن زكاة الذهب والفضة تُخرج سواء كانت هذه الحلي في حالة نماء أم لا، وسواء كان يتم ارتداءها أم لا؛ فإن بلغت النصاب وجب إخراج الزكاة عليها فورًا.

أهمية اداء الزكاة على الذهب

تكمُن أهمية اداء الزكاة على الذهب في مجموعة من الأمور؛ لنتعرف عليها:

  • في الزكاة إرضاء لله عز وجل وتنفيذ لأوامره وحدوده؛ فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، فهي تأتي بعد الصلاة مباشرة؛ مما يدل على أهميتها لكل مسلم.
  • أداء الزكاة يساهم في تحسين حياة المسلم، سواء الذي يقدم الزكاة أو الذي يتلقاها؛ فالزكاة تنمي العلاقات الطيبة بين المسلمين وتساهم في تعزيز الأثر العظيم على كفاية الناس.
  • الزكاة تزكي نفس المسلم، لأنها تجعله أكثر تخليًا عن المال الذي يملكه، لأنه سيقوم بإخراجه عن رضا نفس؛ مما يساهم في تطهير روحه وجعله أكثر ارتقاءً وأعلى منزلة عند الله عز وجل.
  • التخلص من رذيلة البخل والشحّ، وهي من أكثر الرذائل التي قد تؤثر على حياة الفرد المسلم وعلى علاقاته الاجتماعية.
  • إن الزكاة تنمي العلاقة بين العبد وربه، وليس الزكاة فحسب؛ بل والصدقات أيضًا؛ حيث أنها تطفئ غضب الرب وتدفع البلاء.

هل تجب الزكاة على ذهب المهر؟

إن بلغ ذهب المهر النصاب وجبت عليه الزكاة، مما يعني ضرورة إخراج 2,5% من قيمة الذهب المملوك، حيث ذهب جمهور العلماء المسلمين إلى ضرورة إخراج زكاة الذهب حتى إن كان مشترى للزينة.

فوائد الزكاة على المجتمع

حث الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم على ضرورة إخراج الزكاة؛ لما لذلك الركن من الإسلام من أهمية كبيرة على المجتمع الإسلامي؛ حيث تكمن أهمية إخراج زكاة الذهب في كل من:

  • تحقيق المساواة بين المسلمين، وخلق المزيد من نقاط الوصل بين أفراد المجتمع الإسلامي الواحد.
  • أثر الزكاة على المجتمع الإسلامي كبير؛ حيث أنها تساهم في مساعدة الفقير وتقديم يد العون له، إذ يجب أن يقوم القادر بإعطاء المحتاج ما يعينه على سد حاجته.
  • الزكاة تساهم في زيادة تماسك أفراد المجتمع وتقوية أواصر الترابط بين أفراد المجتمع الواحد.
  • الزكاة والصدقات تحقق المزيد من التنمية والازدهار في المجتمعات، كما أنها تزيد من مشاعر الحب والولاء لأفراده؛ خاصة إن تم إخراجها إلى مستحقيها.

أفضل مؤسسة خيرية لإخراج الزكاة

تعد مؤسسة إخاء لفاقدي السند بالمملكة العربية السعودية هي المؤسسة الأفضل لإخراج الزكاة، وذلك لأن إخاء تضمن لك توصيل زكاتك إلى مستحقيها من الأيتام وفاقدي السند؛ أولئك الذين يحتاجون منك إلى مد يد العون وتقديم المساعدة إليهم لكي يعيشوا حياة كريمة.

تتلقى مؤسسة إخاء زكاة المال والصدقات التي يتم إخراجها من قبل المسلمين؛ لتوصيل الزكاة إلى الفقراء والمحتاجين من الأيتام؛ ليتم إنفاق الزكاة بشراء الاحتياجات الأساسية لهم وسداد ديونهم ودفع الإيجارات المتأخرة؛ وغيرها من بنود الإنفاق الأخرى التي يحتاجون إليها.

إخراج زكاتك في المكان الصحيح واجبة.. ومع مؤسسة إخاء سيكون إخراج زكاتك في مكانه الصحيح..
لا تنتظر وساعد أبناء إخاء وإخوانك المسلمين على عيش حياة كريمة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنقر هنا لمساعدتك
💬 تحتاج الى مساعدة؟ أضغط هنا
مرحبا بك في خدمة التواصل عن طريق الواتس اب 👋