ما المشاكل التي تواجه الأيتام

ما المشاكل التي تواجه الأيتام

يهتم الكثيرون بالتعرف على ما المشاكل التي تواجه الايتام، وذلك لأن الأيتام قد يواجهون العديد من المشاكل في بداية حياتهم بعد فقد أحد الوالدين أو كلاهما؛ إذ يجدون أنفسهم في مواجهة غياب الرعاية والدعم العاطفي والمالي الذي يحتاجون إليه؛ خاصة إن كانوا في مرحلة عمرية تحتاج إلى الرعاية التامة في توفير الحاجات الأساسية، والاهتمام بالجانب التعليمي والنفسي والتربوي.

لذا من خلال المقال التالي سوف نلقي نظرة عن قرب على أبرز المشكلات التي قد تواجه الأيتام، مع وضع حلول لها؛ وإرشادك إلى كيفية المساهمة الفعالة بحل تلك المشكلات.

ما المشاكل التي تواجه الايتام؟

إن كنت ممن يسألون ما المشاكل التي تواجه الايتام لبدء اتخاذ خطوات إيجابية نحو إيجاد حلول فعّالة لها؛ فمن خلال السطور التالية سوف نتعرف سويًا على أهم تلك المشكلات:

  • نقص الدعم النفسي والعاطفي: يحتاج الأيتام وتحديدا بعد فقد الأهل والسند، إلى كافة سبل الدعم النفسي والعاطفي، لأنهم يكونوا قد فقدوا السند الذي يحتاجون إليه في بداية عمرهم.
  • مواجهة صعوبات التعلم: قد يعاني الأيتام أيضًا من مواجهة بعض الصعوبات في عملية التعلم؛ ليس فقط التعلم في المدرسة، بل أيضًا تعلم السلوكيات الصحيحة بالتعاملات اليومية والحياتية بمواقف مختلفة؛ مما يحتاج إلى مرشدين ومعلمين يقومون بهذا الدور لتوجيه الطفل إلى السلوك الصحيح.
  • نقص الرعاية الصحية: إن لم يحصل الطفل اليتيم على رعاية صحية مثالية؛ فقد يكون عرضة للإصابة بالأمراض.
  • الاحتياج إلى اللوازم الأساسية: يحتاج اليتيم إلى اللوازم الأساسية؛ ومنها الطعام والشراب والملابس ومستلزمات العناية الشخصية؛ فجميعها مستلزمات يحتاجها اليتيم في مختلف المراحل العمرية.
  • العزلة: عندما يفقد اليتيم سنده في الحياة قد يتعرض إلى مشكلات نفسية تجعله منعزلا عمن حوله؛ مما يجعله في حاجة إلى علاج وتأهيل نفسي يجعله أكثر قدرة على مواكبة هذا التغيير الذي حدث له؛ لتيسير الاندماج مع أفراد مجتمعه.
  • الفقر والاحتياج للدعم بعد ترك دار الرعاية: بعض الأيتام من ذوي الظروف الخاصة قد يحتاجون إلى دعم إضافي بعد ترك دور الرعاية؛ ولعل أبرز المشاكل التي تواجههم تتمثل في الفقر والاحتياج إلى مستلزمات الحياة الأساسية، فضلا عن احتياجهم إلى سبل تسهل عليهم الدخول إلى سوق العمل بثقة أكبر.

ببساطة؛ الأيتام من الفئات الأكثر احتياجا في المجتمع إلى الدعم المادي والمعنوي كي يعيشوا حياة أفضل، وهذا ما تسعى إليه بعض المؤسسات الخيرية؛ كمؤسسة إخاء، التي تهتم بتوفير كافة سبل الدعم إلى فاقدي السند عن طريق العديد من البرامج مثل صندوق الايتام و برنامج كفالة الايتام.

حل المشكلات التي تواجه الأيتام

بعد التعرف على إجابة سؤال ما المشاكل التي تواجه الايتام؛ الآن سوف نتعرف سويًا على حلول لتلك المشكلات بشكل بسيط؛ لتيسير اندماجهم مع أفراد المجتمع بصورة أفضل.

توفير سبل الرعاية اللازمة

يجب أن يتم توفير كافة سبل رعاية الأيتام على مستويات مختلفة؛ منها المستوى المادي والمستوى النفسي، فضلا عن توفير الدعم على المستوى الاجتماعي كي يسهل على اليتيم الاندماج مع المجتمع وأفراده بصورة أكبر.

تقديم فرص تعليم متكافئة

مما لا شك فيه أن الأيتام مثل باقي فئات المجتمع يحتاجون إلى فرص التعليم المتكافئة، تلك الفرص التي يمكن أن يحصلوا عليها عبر دور الرعاية والمؤسسات الخيرية التي تقدم الدعم المادي لهذه الفئات؛ من أجل تذليل كافة الصعاب عليهم ومنحهم فرص تعليم متساوية للأفراد العاديين.

تقديم سبل الرعاية الصحية

كذلك يحتاج الأيتام إلى كافة سبل الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها في أعمار مختلفة، مثل الحصول على التطعيمات، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، فضلًا عن القيام بعملية الحصول على الرعاية الطبية في حالة مواجهة مشكلة صحية مزمنة.

تعزيز الدعم النفسي اللازم

مما لا شك فيه أن الدعم النفسي من أهم سبل الدعم التي يحتاجها الأيتام في مقتبل حياتهم؛ خاصة بعد فقد السند ودخول دور الرعاية، إذ يحتاجون إلى مد يد العون من قبل المختصين لتلقي الدعم النفسي اللازم خلال هذه المرحلة الصعبة.

توفير الفرص الوظيفية

بعد خروج الأيتام من دور الرعاية قد يواجهوا بعض المشكلات في الاستقلال وكسب المال لعيش حياة كريمة؛ لذا قد يحتاج ذلك إلى حصولهم على الدورات التأهيلية لدخول سوق العمل؛ من أجل استغلال الفرص اللازمة للعمل في المكان المخصص لهم.

مساعدة الأيتام في المملكة

في المملكة العربية السعودية يتم إلقاء الضوء على هذه الفئة في المجتمع، حيث يتم توفير الفرص اللازمة لهم من قبل الحكومات والمؤسسات الخيرية التي تقوم بتقديم الدعم إليهم، لنتعرف على أهم سبل مساعدة الأيتام التي يمكن أن يتم تقديمها إليهم:

  • تقديم برامج المساعدة الاجتماعية: تقوم الحكومة والمؤسسات الخيرية بمعاونة الأيتام عن طريق توفير كافة برامج المساعدة الاجتماعية التي يحتاجون إليها بمختلف المراحل العمرية.
  • توفير الفرص التعليمية: من الجدير بالذكر أن الحكومة والمؤسسات الخيرية الداعمة للأيتام تقوم بتوفير الفرص التعليمية اللازمة لدعم الأيتام في مشوار حياتهم؛ مما يعاونهم على التمتع بالفرص الوظيفية اللازمة لهم.
  • التدريب المهني وتوفير فرص توظيف مثالية: كذلك يتم توفير البرامج التدريبية المهنية اللازمة لمعاونة هذه الفئة على التمتع بفرص توظيف متكافئة مع باقي فئات المجتمع الأخرى.

المؤسسات الخيرية في المملكة لدعم الأيتام

تقدم المؤسسات الخيرية في المملكة العربية السعودية العديد من وسائل دعم الأيتام في المراحل العمرية المختلفة، بداية من الطفولة وحتى الخروج من دور الرعاية.

ولعل مؤسسة إخاء تعتبر أحد أهم الروافد المكملة لدور رعاية الأيتام وفاقدي السند في المملكة؛ حيث أنها تهتم بتقديم العديد من التبرعات والدعم اللازم إلى مستحقي الدعم في المملكة.

تبرعات مؤسسة إخاء لرعاية الأيتام

تقدم مؤسسة إخاء العديد من أوجه التبرع التي يمكنك المشاركة بها بمالك؛ كي تساهم في عيش يتيم حياة أفضل وأكثر استقرارا.

كربة يتيم

  • فك الكرب ليتيم من المديونين هو التبرع الأمثل؛ كي تساعد فاقد للسند على عيش حياة بدون هموم.
  • إن فك كرب المديونين من الأيتام سيكون فرجًا لك يوم القيامة؛ لأنك ستساعد بفك كربة شخص محتاج إلى المساعدة.

يمكنك التبرع لفك كرب الأيتام من خلال الرابط التالي “هنا“.

الساعي للأرامل والمطلقات

  • إن تبرع الساعي للأرامل والمطلقات من أكثر أوجه التبرع التي تحتاج لدعمك؛ لأنك ستساعد أرملة أو مطلقة يتيمة على عيش حياة كريمة بلا احتياج.
  • تبرعك في  برنامج دعم المطلقات سيشكل فارقًا بحياة من فقدت السند في الحياة الدنيا؛ ليكون تبرعك إليها مصدر أمان.

شارك بتبرعك الآن إلى مؤسسة إخاء من خلال الرابط التالي “هنا“.

مؤسسة إخاء هي المؤسسة الأمثل لرعاية فاقدي السند بعد ترك دور الرعاية في المملكة، فهي تقدم لهم كل ما يحتاجونه لعيش حياة أفضل..

فإن كنت تبحث عن أفضل وجهة لتقديم دعمك المادي.. لن تجد أفضل من مؤسسة إخاء التي تقوم بتوفير العديد من سبل الدعم المثالية لفاقدي السند في المملكة..

اقرأ ايضًا : مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنقر هنا لمساعدتك
💬 تحتاج الى مساعدة؟ أضغط هنا
مرحبا بك في خدمة التواصل عن طريق الواتس اب 👋