كيف أعمل صدقة جارية للميت؟

كيف أعمل صدقة جارية للميت

سؤال كيف اعمل صدقة جارية للميت يعد أحد أكثر الأسئلة الشائعة بين الأشخاص الذين لا يبحثون عن الأجر والثواب لأنفسهم فحسب؛ بل أولئك الذين يبحثون عن تقديم الصدقات الجارية لمن توفاهم الله أيضًا؛ خاصًة إن كانوا من المقربين، فالصدقات الجارية ودفع البلاء و المشاركة في وقف الخير تعد أحد الأعمال الجليلة في ديننا الإسلامي الحنيف؛ حيث تعرف الصدقة على أنها العطاء المالي والمعنوي الذي يجب على المؤمن تقديمه لوجه الله تعالى رغبة في دخول الجنة ، لذا نتعرف من خلال المقال التالي المزيد عن الصدقات الجارية للميت؛ سواء كانت صدقة جارية للوالدين أو الإخوة أو المقربين.

كيف اعمل صدقة جارية للميت؟

مما لا شك فيه أن سؤال كيف اعمل صدقة جارية للميت من الأسئلة المتداولة على نطاق واسع بين الباحثين عن الأجر الثواب لهم ولذويهم؛ لذا نستعرض سويًا أبرز صور الصدقات الجارية التي بإمكانك تقديمها إلى الميت حتى تكون نورًا له في القبر وعفوًا له في الآخرة.

صور الصدقات الجارية للميت

  1. بناء المساجد: مما لا شك فيه أن بناء المساجد أو المشاركة بالبناء؛ سواء بالمال أو بالجهد، يعتبر أحد أهم الأعمال الصالحة التي بإمكانك القيام بها في حياتك؛ حيث أنه يعد عمل مثالي لكل فرد يبحث عن تقديم صدقة جارية لشخص عزيز عليه.
  2. التبرع للأيتام: تقديم التبرعات إلى الأيتام وفاقدي السند، مع التكفل باليتيم بشكل تام؛ تعتبر كذلك صورة من صور الصدقات الجارية المستحبة؛ حيث أن التبرع لهذه الفئة المستضعفة يقدم للميت الأجر والثواب.
  3. الإطعام: توفير الإطعام إلى الفقراء والمحتاجين بشكل يومي أو بصورة دورية كذلك يعتبر من أهم الصدقات الجارية والأعمال الخيرية التي بإمكانك المشاركة بها.
  4. حفر الآبار: توصيل المياه إلى المنازل التي تقع في المناطق النائية ولا يصل إليها الماء العذب؛ يعد أحد أعظم الأعمال التي ستقوم بها في حياتك؛ كما أنه من الصدقات الجارية المستحبة عند الله عز وجل.
  5. التبرعات الخيرية والأوقاف: القيام بتقديم المال والتبرعات للجمعيات الخيرية بأنواعها؛ سواء للمطلقات أو الأرامل، أو للفئات الفاقدين للسند بشكل عام؛ كذلك من أفضل الأعمال الخيرية التي يتسنى عليك المشاركة بها إن كنت تبحث عن عمل الصدقات الجارية وتوفير منفعة لا تنقطع للناس.و سنتعرف على الأوقاف التي يمكنك المشاركة فيها معنا لتكون صدقة جارية للميت.
    1- وقف داخل حدود الحرم
    2-وقف ايتام الحرم
    3-وقف أيتام المدينة
    4-وقف الصدقة الجارية بمكة
    5-صندوق وقفي
    6-وقف الصدقة الجارية بمكة

 

فضل الصدقة عن الميت في الإسلام

يقودنا سؤال كيف اعمل صدقة جارية للميت إلى فضل الصدقات الجارية عن أموات المسلمين؛ سواء كانوا مقربين أو فاقدين للسند؛ فالبعض يقوم بتقديم صدقات جارية عن الأيتام وفاقدي السند والمحتاجين الذين لم يجدوا من يقدم عنهم صدقة جارية بعد الوفاة.

في الواقع إن الصدقات الجارية تعتبر أحد أهم الأعمال الخيرية التي تجمع بين أمرين مهمين؛ وهما طاعة الله عزّ وجل، فضلًا عن الإحسان إلى الغير؛ لذا فالصدقات تعتبر من أسمى الأعمال التي تعلو بها قيمة المؤمن وتزكي نفسه وتطهرها.

أهمية الصدقات الجارية عن الميت

نتعرف سويًا على أهمية الصدقات الجارية عن الميت؛ وما يمكنها أن تقوم للمتوفى بعد وفاته:

زيادة الحسنات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.
وتفسير هذا الحديث؛ أن من يتوفاه الله سبحانه وتعالى ينقطع عمله؛ إلا في ثلاث حالات؛ ومنها “الصدقات الجارية”، حيث أن الصدقة الجارية تقوم بزيادة حسنات المتوفي بعد الوفاة، وهذا العمل يعد أحد أحب الأعمال إلى الله عزّو وجل وإلى المتوفى، لأنها ترفع من قيمة الحسنات.

إدامة الأجر والثواب

إن الصدقة الجارية طالما استمر النفع الذي تقدمه؛ فهذا يدل على استمرارية الأجر والثواب ومضاعفتها للمتوفي، وبالتالي سيكون ذلك سببًا في غفران الذنوب؛ حيث يتلقى المتوفى المزيد من الثواب والأجر بعد وفاته دون انقطاع.

راحة الميت في قبره

الصدقة الجارية تمنح المتوفى راحة في قبره، وهذا بالتأكيد ما يبحث عنه كل شخص لمن فقده؛ أن يرتاح في قبره وتخفف عنه ذنوبه.

تحقيق الراحة النفسية للمتبرع

إن تبرعات الصدقات الجارية تعد من أهم سبل تحقيق الراحة النفسية للمتبرع، وذلك لأنه يساهم في حصول شخص عزيز عليه على الأجر والثواب، وإن كان هذا التبرع ذاهب لصدقة جارية لشخص يتيم أو فاقد للسند؛ فهذا أيضًا يحقق للمتبرع تزكية لنفسه وتطهير لها.

أمثلة على الصدقة الجارية لدى مؤسسة إخاء الخيرية

مؤسسة إخاء تعد إحدى أهم المؤسسات الخيرية للأيتام و فاقدي السند، حيث أنها تقدم العديد من أوجه التبرع؛ والتي يمكنك استغلالها لعمل صدقات جارية عن شخص عزيز عليك.

يمكنك من خلال مؤسسة إخاء تقديم تبرعات لكل من:

  • الأيتام وفاقدي السند.
  • الأرامل والمطلقات من اليتيمات.
  • وقف صدقات جارية.
  • تبرع السهم العام الأيتام من الفقراء والمحتاجين.
  • شراء الاحتياجات الغذائية الهامة للأسر المحتاجة.
  • تفريج كربة اليتيم.
  • شراء كسوة اليتيم.

كما توجد العديد من أوجه التبرع الأخرى التي بإمكانك استغلالها لتوصيل الصدقة الجارية عن شخص عزيز عليك، فضلا عن مساهمتك الفعّالة في المجتمع لإعانة تلك الفئات المحتاجة حقًا إلى الدعم من كل أفراد المجتمع.

تبرع الصدقة الجارية إلى مؤسسة إخاء

تقدم مؤسسة إخاء من خلال متجرها الإلكتروني فرصة التبرع للأيتام و فاقدي السند بأسرع وسيلة؛ إذ يمكنك تقديم التبرعات والإهداءات من خلال ضغطة زر.

مع مؤسسة إخاء ندعمك لتوصيل الصدقات الجارية إلى مستحقيه في المملكة؛ كي تكون مساهمتك فعّالة و صدقتك الجارية في مكانها الصحيح.

وقف الصدقة الجارية

  • شارك الآن في وقف الصدقة الجارية الذي توفره لك مؤسسة إخاء وساهم بعيش يتيم حياة أفضل.
  • تصدق إلى مؤسسة إخاء كي تساهم في معاونة يتيم على مواجهة ظروف الحياة الصعبة.

يمكنك إرسال صدقتك الأن “من هنا“.

صدقة جارية للأيتام

يمكنك كذلك المساهمة في توفير كافة الاحتياجات الأساسية لفاقدي السند والتكفل بهم لعيش حياة أفضل، شارك تبرعك الآن من خلال الرابط التالي “هنا“.

في النهاية تعد الصدقات الجارية عن المتوفي من أهم وأعظم الأعمال التي أن يقوم بها المسلم، حيث أنها تمنح الميت أجرًا مستمرًا وتخفف عنه السيئات، كما أنها تحقق فوائد عظيمة لفئات المجتمع المحتاجة، فهي عمل نبيل يجمع بين البر بالميت والإحسان للمجتمع..

فلا تتردد؛ وساهم الآن بصدقتك الجارية مع مؤسسة إخاء الخيرية، فهي المكان الأمثل لتقديم الدعم بمختلف أشكاله إلى الأيتام وفاقدي السند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنقر هنا لمساعدتك
💬 تحتاج الى مساعدة؟ أضغط هنا
مرحبا بك في خدمة التواصل عن طريق الواتس اب 👋