كيف أساعد الايتام؟

كيف اساعد الايتام

يتساءل الكثيرون عن كيف اساعد الايتام؛ باعتبار أن رعاية الأيتام  هي إحدى المسؤوليات الاجتماعية بل والإنسانية التي تتطلب توفير الدعم والرعاية اللازمة لتلك الفئة التي الذين قد فقدت السند؛ إذ تعتبر رعاية الأيتام جزء اساسي من الرعاية الاجتماعية التي يتم الاهتمام بها في مجتمعات مختلفة؛ وأبرزها المجتمع السعودي، حيث يتم الاهتمام بهذه الفئة وتقديم يد العون لها لجعلها متساوية مع باقي الفئات بلا أي نوع من التفرقة، ومن خلال السطور التالية سنتعرف سويًا على كيفية مساعدة الأيتام وطريقة تقديم كافة سبل الدعم إليهم لعيش حياة كريمة.

 

كيف اساعد الايتام؟

إن كنت تسأل كيف اساعد الايتام؛ فالآن نقدم إليك كافة السبُل التي تستطيع من خلالها رعاية الأيتام بصورة مثالية لعيش حياة أفضل:

  • التبرعات النقدية: يمكنك ببساطة تقديم التبرع النقدية إلى المؤسسات الخيرية والجمعيات التي تقوم برعاية الأيتام؛ تلك التي تقدم الدعم لهم وتمنحهم كل ما يحتاجون؛ حيث تساهم تلك التبرعات في توفير كافة سبل الرعاية الأساسية وتوفير الخدمات الضرورية لهم.
  • تقديم الدعم النفسي: يمكنك كذلك بدء تقديم الدعم النفسي والذاتي الذي يحتاجون إليه بعد فقد السند في الحياة؛ سواء الأب أو الأم أو كلاهما؛ فخلال هذه المرحلة يحتاجون إلى الدعم النفسي اللازم.
  • توفير التعليم والتطوير الشخصي: يمكنك تقديم الدعم اللازم للأيتام في التعليم؛ وذلك من خلال تشجيعهم على تطوير المهارات وكذلك اكتساب الخبرات الجديدة التي تمكّنهم من بدء حياة أفضل وخوض سوق العمل بثقة عالية.
  • التطوع: يمكنك أيضًا بدء خوض الأنشطة التطوعية التي تقدم كافة سبل الدعم للأيتام من خلال معاونة دور الرعاية، وكذلك المشاركة في الفعاليات الخاصة بالأيتام.

 

دور المجتمع تجاه الأيتام

بعد استعراض إجابة سؤال كيف اساعد الايتام، والتعرف على سبُل الدعم المثالية لرعاية هذه الفئة المجتمعية الهامة؛ الآن نتعرف سويًا على دور المجتمع في رحلة رعاية الأيتام.

يساهم المجتمع بشكل فعّال في تحقيق كافة سبل الرعاية الشاملة للأيتام، فضلا عن العمل جاهدا لضمان عيشهم حياة كريمة وأكثر استقرارا. إليك بعض أهم أدوار المجتمع تجاه الأيتام:

  • التوعية: يلعب المجتمع دورًا فعالًا في نشر الوعي بكافة حقوق الأيتام وتحدياتهم، فضلا عن العمل على تعزيز الوعي بأهمية دعم الأيتام ورعايتهم بصورة مثالية.
  • توفير الفرص: يشارك المجتمع في توفير فرص التعلم والتطور والعمل لهذه الفئة على وجه خاص؛ وذلك عن طريق تقديم فرص في شتى المجالات لدمجهم مع أفراد المجتمع وجعلهم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع الواحد.
  • مساعدة فاقدي السند: يتم تقديم شتى المساعدات التي يحتاجها فاقدي السند؛ سواء كانوا صغار أو كبار، فهناك جمعيات توفر المساعدات إلى فاقدي السند من المحتاجين الذين قد انتهت إقامتهم داخل دور الرعاية؛ مثل مؤسسة إخاء في المملكة.
  • الدعم القانوني: تتم أيضًا المساهمة في توفير كافة سبل الدعم القانوني لفاقدي السند؛ من خلال تقديم كافة الخدمات القانونية على أكمل وجه، مع توفير كافة سبل الرعاية القانونية لدى الجهات الحكومية.
  • البرامج والأنشطة: يتم توفير كافة أنواع البرامج والأنشطة الخاصة بتطوير هذه الفئة ودمجها مع المجتمع بصورة أكبر.

 

فضل رعاية اليتيم

فضل رعاية اليتيم والإحسان إليهم يكون نابع من مجموعة القيم الدينية والإنسانية العميقة، حيث يتمثل هذا الدور في تقديم المساعدة والدعم للفرد الذي فقد السند في الحياة ويحتاج إلى الرعاية والحنان والعطف، فضلا عن احتياجه إلى تكاتف أفراد المجتمع لأجل الوقوف إلى جانبه. 

ولعل الإحسان إلى الأيتام ومعاونتهم على تخطي عقبات الحياة يعد أحد أهم سبُل رضا الله عز وجل والقرب منه، وفي ديننا الحنيف قد تم التحدث عن هذا الفضل في العديد ومن الآيات والأحاديث الشريفة التي وضحت مدى اهتمام الله عز وجل ورسولنا الكريم بمكانه اليتيم، وتفضيل من يهتم بهم عن ذويه.

 

الأيتام في الإسلام

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا”. رواه البخاري..

من خلال الحديث الشريف السابق قد وضح  رسولنا الكريم مكانة كافل اليتيم في الإسلام؛ وفي الجنة على وجه خاص، إذ أن كافل اليتيم والعامل على رعايته يسير مع الرسول في الجنة ويكون قريبًا منه. 

من الجدير بالذكر أن كفالة اليتيم في الإسلام تعد أحد الأعمال الخيرية المحببة إلى الله عزّ وجلّ، وقد تشمل سبل الرعاية لليتيم، تقديم الرعاية الصحية، والتعليم، والمأكل، والملبس، وتأمين كافة الحقوق القانونية التي يحتاج إليها كي يعيش حياة كريمة.

وفي المجتمعات الإسلامية؛ كالمجتمع السعودي، تعتبر كفالة اليتيم من خلال تقديم سبل الدعم المادي والنفسي إليه من القيم الإنسانية والواجبات التي يهتم الفرد فيها بالمساهمة في تأمين حياة فرد فقد سنده ليكون في أعلى مراتب الإحسان.

 

أفضل دور رعاية الأيتام في السعودية

تعد مؤسسة إخاء أحد أهم دور رعاية الأيتام وفاقدي السند في المملكة العربية السعودية؛ فقد تم تأسيس هذه المؤسسة الخيرية كي تكون وسيلة دعم مثالية لفاقدي السند بعد ترك دور الرعاية؛ من خلال تأمين حياتهم عن طريق توفير البرامج الآتية:

 

كل تلك الأمور وأكثر يمكن أن تشارك بها مع مؤسسة إخاء، تلك المؤسسة الخيرية الرائدة في المملكة، والتي ساهمت في تأمين حياة المئات من فاقدي السند في المملكة منذ بداية تأسيسها حتى يومنا هذا.

تبرعات مؤسسة إخاء

يمكنك المساهمة بتبرعك الآن لدى مؤسسة إخاء عن طريق المتجر الإلكتروني التابع للمؤسسة على الانترنت؛ والذي يتيح لك المساهمة بمجموعة من التبرعات.

يمكنك المشاركة في العديد من التبرعات الخيرية ومنها:

صندوق إخاء الوقفي لرعاية الأيتام

  • صندوق استثماري وقفي يتم فيه استثمار تبرعاتكم كي تذهب غلته لصالح وقف الايتام الذي تقدمه المؤسسة لأبنائنا.
  • يتم شراء كافة المستلزمات الأساسية لهم؛ كي يعيشوا حياة كريمة.

يمكنك مشاركة تبرعك الآن من خلال الرابط التالي “هنا“.

وقف الأيتام

  • تبرعك يذهب إلى مبنى  وقفي عبارة عن صالة تجارية في مكة المكرمة داخل حدود الحرم.
  • يتم صرف ريع هذا المبني الوقفي على خدمات الأيتام وفاقدي السند من الأيتام بالمملكة.
  • ينفق ريع الصندوق على دفع إيجارات، وإعاشة، ومساعدات مالية، ومساعدات تعليمية وتدريبية وتأهيلية ودعم توظيف فاقدي السند.

يمكنك مشاركة تبرعك الآن من خلال الرابط التالي “ هنا“.

 

يمكنك التبرع الآن لمؤسسة إخاء بكل بساطة من خلال المتجر الإلكتروني، وكذلك عن طريق الحسابات البنكية أو الرسائل القصيرة، وستشارك في عيش فاقد للسند حياة كريمة يستحقها..

فلا تتردد في أخذ خطوة التبرع، وابدأ الآن رحلة مساعدة تنقذ بها حياة إنسان..

اقرأ ايضًا : رعاية الايتام في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنقر هنا لمساعدتك
💬 تحتاج الى مساعدة؟ أضغط هنا
مرحبا بك في خدمة التواصل عن طريق الواتس اب 👋