مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

إن مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد هو ذلك المقدار الذي يجب على الفرد أن يقوم بدفعه إلى من يستحقه، حيث أن إخراج الزكاة فرض من فروض الإسلام؛ وهو الركن الثالث من أركان ديننا الإسلامي الحنيف، وبالتالي يتم الاهتمام به من قبل كل فرد مسلم ؛ إذ يجب أن يتم القيام به بشكل دوري في كل عام عقب صيام شهر رمضان الكريم؛ لكن التساؤلات التي تتردد بشأن زكاة الفطر ربما تكون كثيرة لدى بعض المسلمين؛ لذا من خلال المقال التالي نتعرف سويًا على إجابات تلك الأسئلة بشكل مفصّل.

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

إن مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد من الأمور التي يتم البحث عنها بصورة متزايدة؛ خاصة خلال شهر رمضان، لذا قبل التعرف على هذا المقدار؛ دعنا نطلعك أكثر عن الزكاة.

زكاة الفطر

إن زكاة الفطر هي أحد الأركان الرئيسية بالإسلام، إذ يجب أن يتم أداؤها من قبل المسلمين كافة؛ سواء كانوا رجال أو نساء، صغار أو كبار، عقلاء أم لا؛ فالزكاة فرض قد أجمع علماء المسلمين على ضرورة أداءه من قبل الجميع بحسب التوافق مع شروط محددة.

ولأن الزكاة من فروض ديننا الحنيف؛ فالاهتمام بمعرفة مقدارها تحديدا للفرد المسلم أمر واجب؛ لنتعرف أكثر على مقدار الزكاة اللازم.

مقدار الزكاة

أما عن قيمة الزكاة والمقدار الذي يجب أن تخرج به؛ فقد أجمع العلماء على ضرورة إخراج صاع من قوت أهل البيت؛ سواء كان صاع من الأرز أو الشعير أو التمر أو الزبيب أو غير ذلك.

حيث يتم إخراج الزكاة بتلك القيمة إلى من يستحقها؛ فلا يتم إخراجها إلى أحد أفراد أهل البيت، أو إلى أهل الذمة.

ما هو مقدار الزكاة نقدا؟

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد قد يختلف إن كان الفرد يريد إخراجها مالًا؛ إذ نجد أن مقدار الزكاة يقدر بنسبة 2,5% من قيمة الثروة المملوكة للفرد، بالتالي يجب أن يتم حصر الثروة كاملة، والقيام بإخراج زكاتها إلى المحتاجين والفقراء بحسب شروط الزكاة التي حددها ديننا الإسلامي.

مقدار زكاة الفطر من الأرز

إن إخراج زكاة الفطر من الحبوب، مثل الأرز، فلا يختلف عما ذكرناه من قبل، حيث يتم إخراج صاع من الأرز، والصاع يقدّر بقيمة 3 كيلو جرام تقريبًا، إذ يجب أن يتم حسابه بدقة قبل إخراج الزكاة، أو يمكن الاكتفاء بإخراج النقد إلى مستحقيه بشكل عام.

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية تسهّل على المسلم أداء الزكاة، من خلال فتح أبواب إخراج الزكاة التي تصل إلى مستحقيها،  مثل مؤسسة “إخاء”، هذه المؤسسة التي اهتمت بتقديم كافة خدمات الدعم للمعاونة برحلة إخراج الزكاة والصدقات بشكل سلس.

أحكام زكاة الفطر في الإسلام

في مستهل حديثنا قد تحدثنا عن حكم الشرع في إخراج الزكاة، وذكرنا أن حساب مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد هو واجب على المسلم الحق الذي يبحث عن أداء كافة الفروض على أفضل نحو.

والزكاة في الأصل تخرج حبوبًا؛ بينما مع تغير الأزمنة وتغير حالة العباد والانتفاع الذي يحصلون عليه؛ وجد العلماء أن الزكاة يمكن أن تخرج نقودًا إن كان ذلك في مصلحة الفقير أو المحتاج، وهذا ما أجازه العديد من علماء الدين الإسلامي.

يتم إخراج الزكاة من قبل البالغين عن باقي أفراد البيت، كأن يقوم الأب بإخراج الزكاة عن الزوجة والأبناء أو من يعول.

موعد إخراج زكاة الفطر

اختلف العلماء في موعد إخراج زكاة الفطر، وذلك قد جعل المذاهب تختلف أيضًا بتحديد موعد إخراج الزكاة، إذ نجد أن هناك اختلاف بين المذهب الحنفي والشافعي والحنبلي والمالكي.

أوضحت الفتاوى أن زكاة الفطر تجب بدخول فجر يوم عيد الفطر المبارك عند الحنفية، بينما يجد الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، ونجد أن المالكية والحنابلة قد أجازوا إخراجها قبل وقتها المحدد بيومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: “كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين”.

شروط الزكاة في الإسلام

بعد التعرف على أحكام الزكاة وموعدها؛ الآن نتعرف على أهم شروط الزكاة في الدين الإسلامي:

  • الإسلام: يجب أن يكون من يقوم بإخراج الزكاة مسلم، فالزكاة لا تقبل من كافر.
  • الحرية: يجب إخراج الزكاة من قبل الأحرار، فلا تجب على العبد لأنه لا يملك زمام أموره، وهذا الأمر بالطبع قد انقضى منذ زمن بعيد؛ فلا توجد عبودية في زمننا الحالي.
  • ملك المال التام: يجب أن تخرج الزكاة من المال المملوك من قبل صاحبه امتلاكًا تامًا.
  • النماء: يجب أن يتم إخراج الزكاة عن الأموال التي تنمو، أو الأنعام التي تتزايد، والزروع التي تثمر.
  • تمام الحول: أن تمر سنة هجرية على امتلاك هذا المال، وهذا الشرط يشمل كل شيء باستثناء الزروع، حيث أنها ترتبط فقط بمواسم الحصاد.
  • إخراج الفائض: يجب أن يكون النصاب فائض عن المأكل والمشرب والملبس وكل ما يتعلق بحياة الفرد.
  • المال الحلال: بالطبع يجب أن يتم إخراج الزكاة من مال حلال معروف مصدره.

إخراج زكاة الفطر في السعودية

سهّلت العديد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية رحلة إخراج زكاة الفطر إلى مستحقيها، مثل مؤسسة إخاء والتي تقدم فرصة استقبال زكاة الفطر وتوصيلها إلى مستحقيها من فاقدي السند من الأيتام، لشراء ما يحتاجونه وتقديم يد العون إليهم لكي يعيشوا حياة أكثر استقرارًا ورخاءً.

يمكنك الآن إخراج زكاتك إلى مؤسسة “إخاء”، هذه المؤسسة التي قامت بفتح أبواب الزكاة إلى من يريد إخراجها لمستحقيها.

الزكاة ركن من أركان الإسلام، وهي فرض قد فرضه الله عز وجل على كل مسلم، كما أن رسولنا الكريم قد حثنا على القيام بالزكاة لتحصين أموالنا، فلا تغفل عن تأديتها قط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنقر هنا لمساعدتك
💬 تحتاج الى مساعدة؟ أضغط هنا
مرحبا بك في خدمة التواصل عن طريق الواتس اب 👋