افكار صدقة جارية للميت

افكار صدقة جارية للميت

يبحث الكثيرون عن افكار صدقة جارية للميت، باعتبار أن تلك الصدقات تعد بمثابة عمل صالح لا ينقطع للميت وتكون نورًا له في قبره، كما أنها ترفع من منزلته عند الله سبحانه وتعالى، لذا قد يشعر البعض أن الصدقات الجارية هي جزء لا يتجزأ من مشوار العمل الصالح بعد الوفاة.

من خلال السطور التالية سنتعرف أكثر على أفضل أفكار الصدقات الجارية للميت، كما نوضح أفكار بسيطة وسلسة يمكن أن يتم تقديمها كصدقة جارية للمتوفي.

افكار صدقة جارية للميت

تعد الصدقات الجارية أفضل صدقات يمكن تقديمها إلى المتوفي، فهي تبقى حية بعد وفاته وتمنحه فرصة الحصول على الأجر والثواب بعد الوفاة.

مما لا شك فيه أن أفكار صدقة جارية للميت عديدة؛ وربما لا يتناسب بعضها مع العصر الحالي وانتفاع الناس منه؛ لنستعرض أبرز أفكار للصدقات الجارية:

  • حفر الآبار: إن حفر الآبار لتوصيل المياه إلى الناس والكائنات الحية بصفة عامة من الصدقات الجارية الأفضل على الإطلاق، لأنها تقدم منفعة أساسية من منافع الحياة الدنيا؛ ومن دون الماء لا يستطيع الإنسان العيش بشكل طبيعي، كما لا يستطيع تأدية واجباته وأعماله اليومية بصورة طبيعية.
  • بناء المدارس: مما لا شك فيه أن القيام ببناء المدارس ودور العلم له دور رئيسي في رحلة عيش حياة أفضل، باعتبار أن المدارس ودور العلم تقدم للبشرية العديد من المنافع؛ ومن دونها لا تتقدم الأمم.
  • مساعدة الفقراء والمحتاجين: كذلك يمكن أن تكون الصدقة الجارية على شكل مال يتم تقديمه إلى الفقراء والمحتاجين، فالمساعدات المالية قادرة على تغيير حياة إنسان وتأمين حياة كريمة له.
  • الزراعة وغرس النخل: يمكن أن يكون غرس نخلة في الطريق أيضًا صدقة جارية على المتوفي، حيث أن غرس النخل والأشجار من الصدقات الجارية المحببة إلى الله تعالى.
  • توزيعات العلم الشرعي: كذلك يمكن أن يكون توزيع المصاحف أحد أفكار الصدقة الجارية الأفضل للميت، وذلك لا يقتصر فقط على المصاحف؛ بل وأيضًا يتمثل في توزيع الكتب والأشرطة وكل ما ينشر الدين الإسلامي بين الناس.

الصدقات الجارية عن طريق القيام بالأعمال الخيرية من أهم السبُل التي يمكنك القيام بها بنفسك أو عن طريق التبرع لإتمام الصدقة، وذلك حتى تجعل العمل الصالح للمتوفي دائم حتى بعد وفاته.

أفضل صدقة جارية للميت

تعد افكار صدقة جارية للميت كثيرة؛ بينما أفضل الأفكار التي يمكن أن تقوم بها يمكن أن نستلهمها من النبي صلى الله عليه وسلم.

فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من علم علما؛ أو كرى نهرا، أو حفر بئرا، أو غرس نخلا، أو بنى مسجدا، أو ورث مصحفا، أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته).

إذًا فالصدقات الجارية الأفضل للميت كما ذكرنا من قبل يمكن أن تكون:

  • تعليم العلوم.
  • كري الأنهر.
  • حفر الآبار.
  • غرس النخل.
  • بناء المساجد.
  • ورث المصحف.
  • الاستغفار للميت.

أفكار صدقة جارية بسيطة

هناك العديد من أفكار صدقة جارية بسيطة يمكنك القيام بها للمشاركة في زيادة أجر وثواب المتوفي، لنستعرض بعض منها:

  • وضع المصاحف في المساجد من الصدقات الجارية البسيطة التي يمكن أن تقوم بها للمساهمة في استمرار حصول المتوفي على الأجر والثواب.
  • الدعاء للمتوفي أيضًا من أهم الصدقات الجارية التي يمكن أن تقوم بها في حياتك اليومية، حيث يقول النبي : “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.
  • المساهمة في وقف الصدقات الجارية بالحرم المكي أيضًا من أهم سبل القيام بالصدقة الجارية عن المتوفي.

يمكن لتلك الأفكار البسيطة أن تساهم في عدم انقطاع عمل المتوفي، كما أنها تشعره بالمزيد من الراحة في قبره، كما تشعر من يقدم الصدقة الجارية بالرضا عن ذاته وعدم تقصيره في حق المفقود.

أعمال تنير قبر الميت

تعرفنا على افكار صدقة جارية للميت؛ والآن نتعرف سويًا على أبرز الأعمال التي يمكن أن تنير قبر المتوفي وتجعله أكثر راحة في قبره ؛ ببساطة قراءة القرآن للمتوفي والدعاء له بالعفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، فجميعها أعمال تنفع المتوفي وتجعله يشعر بالراحة بعد الوفاة.

أهمية الصدقات الخيرية في الإسلام

حث الإسلام على الصدقات؛ وأبرزها الصدقات الجارية التي يتم إخراجها خصيصًا للمتوفي، حيث أنها من الأعمال الصالحة والجديرة بالاهتمام.

الصدقة الجارية تمنح المتوفي الثواب والأجر، وتجعل عمله الصالح ساري حتى بعد وفاته؛ بالتالي هذا يخلق لديه المزيد من الراحة بعد الوفاة، كما أنه يزيد من قدرة الأقربين على استمرارية تقديم الحب والوفاء لمن يحبون لبلوغ الجنة.

الصدقات الجارية لدى مؤسسة إخاء

تقدم مؤسسة إخاء فرص التبرع بالصدقات الجارية بأسهل وسيلة على الإطلاق، إذ يمكنك المساهمة في الصدقات بنية تقديمها إلى المتوفي ليحصل على الأجر والثواب.

توجد العديد من سبل القيام بالصدقات الجارية، مثل المساهمة في الأوقاف الخيرية بالحرم المكي، وكذلك المساهمة في سد حاجة اليتيم وفاقد السند للتمتع بحياة كريمة، وكذلك المساهمة في تمكين الأسر وتأهيلهم لعيش حياة أكثر استقرارا، فضلا عن مساعدتهم على الاعتماد على أنفسهم بشكل أكبر عن طريق توفير كافة الأدوات المساعدة على الاختلاط بسوق العمل والاندماج مع أفراد المجتمع لتحقيق الاستقلال المادي.

كل تلك الوسائل وأكثر يمكنها أن تعاونك على التصدق للمتوفي بأسهل وسيلة؛ فقط عن طريق ضغطة زر فحسب ستتمكّن من توصيل الصدقات إلى مستحقيها والحصول على الأجر والثواب.

إن الصدقات الجارية من الأعمال الباقية للمتوفي بعد الوفاة، والاكتراث لها بالطبع من أحب الأعمال إلى الله عز وجل..
لذا لا تتردد بتقديم الصدقة الجارية لمن تحب من خلال مؤسسة إخاء، فهي المكان الأفضل لتوصيل الصدقات إلى مستحقيها بالفعل.

اقرأ ايضًا : فضل كفالة اليتيم بالمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنقر هنا لمساعدتك
💬 تحتاج الى مساعدة؟ أضغط هنا
مرحبا بك في خدمة التواصل عن طريق الواتس اب 👋